Contact

Close
Contact
Why your car needs paint protection

لماذا تحتاج سيارتك لحماية الطلاء؟

بنفس الطريقة التي تهتم بها ببشرتك، ينبغي أيضا أن تهتم بـ "بشرة" سيارتك، أي طلاءها، إذ يقاسي طلاء سيارتك الكثير، بدءا بتركه تحت رحمة العوامل المؤذية، إلى عدم غسله أو تشميعه إلا نادرا، فضلا عن تعرضه لأشد أنواع العقاب على الطرق الوعرة.

لكن في نهاية الأمر قد تعتبره مجرد طلاء أليس كذلك؟ من السهل إصلاحه إذا بدأ بالتصدع، كما أنه لا يؤثر على أداء السيارة، فلم القلق؟ فيما يلي نورد لك بعض الأسباب التي تجعل سيارتك بحاجة إلى حماية الطلاء.

منع الصدأ والتآكل

يمثل الطلاء "جلدا" لسيارتك، أي أنه عند تركها مكشوفة، بلا طلاء، يبدأ الفولاذ بالصدأ في غضون ساعات، كما يبدأ الألمنيوم بالتآكل عند تعرضه للأوكسجين، أما الروابط الجزيئية التي تربط البوليمرات والبلاستيك معا، فستتأثر سلبا نتيجة التعرض للحرارة والرطوبة.

تعتبر هذه الطبقة الرقيقة من الطلاء والورنيش أهم بكثير مما تعتقد، حيث تمنع حدوث الصدأ والتآكل، اللذان إذا تركت لهما مجالا للتراكم، سيشكلان، والصدأ على وجه الخصوص، تأثيرا خطيرا على أداء وسلامة سيارتك. لذلك من المهم الحفاظ على الأسطح المعدنية المكشوفة محمية بشكل صحيح، وهنا يأتي دور الطلاء الخاص بك.

التصدع والتشقق

يعتبر التصدع والتشقق علامة على تدني جودة الطلاء "وخاصة في السيارات الحديثة"، أو على التدهور المرتبط بعمر السيارة، إضافة لمظهره القبيح للغاية، ويمكن أن يقلل من قيمة سيارتك على الفور، كما أن أصغر تشقق أو تصدع يستلزم المعالجة الفورية، لأنه يزعزع من سلامة الطلاء وبالتالي سيزداد الوضع سوءا.

قيمة إعادة البيع

تعتبر سيارتك الجديدة أو المستعملة من أكبر الاستثمارات المالية في حياتك حتما، ونظرا لكوننا نتأثر بشدة بالعوامل المرئية في قرارات الشراء التي نتخذها، فإن طلاء السيارة هو عنصر أساسي في أي عملية شراء.

إذا كان طلاء سيارتك ملطخا أو باليا أو متشققا، أو حتى في حالة سيئة، فإنه سينفر المشترين على الفور، الذين يميلون للاعتقاد أن كون الطلاء بحالة سيئة يعني وجود مشكلات أخرى أيضا، كما يمكن أن يقلل من قيمة إعادة بيع السيارة بنسبة كبيرة، فحتى وإن كانت السيارة سليمة ميكانيكيا، سيعطي الطلاء السيء انطباعا سيئا للمشترين، مفاده أن هذه السيارة لا تتم صيانتها بشكل جيد بشكل عام. كما عليك أن تضع بعين الاعتبار أن إعادة بخ سيارتك سيكلف كثيرا من المال، لذلك لا يمكن اعتباره حلا سريعا أو حتى رخيصا.

ما الذي يمكن أن يضر بطلاء سيارتك؟

يمكن أن تتسبب مجموعة كثيرة من العوامل -والتي قد لا تتوقع بعضها- في إحداث الضرر بطلائك، ويأتي الطقس على رأس قائمة تلك العوامل، فعلى الرغم من أن المطر بشكل عام لن يكون له تأثير كبير على طلاء سيارتك (إلا إذا كان مالحا، وخاصة إذا كنت تسكن قريبا من البحر)، فإن الشمس بالتأكيد لها الأثر الأكبر. إذ يمكن لأشعة الشمس فوق البنفسجية أن تتلف الطلاء بمرور الوقت، وتجعل بعض الألوان تتلاشى، خاصة تلك التي تقع في طيف اللون الأحمر، مما يعطيك مظهرا متفاوتا وغير منتظم.

من جانب آخر، يمكن للرياح أن تحمل جزيئات صغيرة من الغبار والرمل، التي بدورها قد تخترق طلاء سيارتك (إذ يمكن تشبيه تأثير رياح الصحراء المليئة بجزيئات الرمل على هيكل سيارتك بتأثير اسفنجة التنظيف الخشنة على مقلاة معدنية).

إضافة لذلك، يمكن أن تؤدي الحرارة الشديدة إلى تليين الطلاء، مما يؤدي لتشكل فقاعات وانقشاعها عن سطح المعدن، وهنا نقدم لك نصيحتنا الأهم: احرص على ركن سيارتك في منطقة مظللة وبعيدة عن أشعة الشمس المباشرة (التي يمكن أيضا أن تلحق ضررا بمقصورة السيارة الداخلية وتؤدي لبهتانها).

تشمل العناصر الأخرى المسببة للتآكل والتي يمكن أن تلحق ضررا بطلاء سيارتك، فضلات الطيور ونسغ الأشجار والخدوش والجروح، ولذلك من المهم تجنب ركن سيارتك تحت الأشجار (خاصة أشجار الصنوبر أو التنوب أو الليمون الاخضر) وفي حال خدشت طلاءك بغير عمد أثناء خروجك من موقف السيارات، فتأكد من إصلاحه بأسرع وقت ممكن لمنع تكشف سطح سيارتك المعدني.

ماذا بوسعك أن تفعل لتبقى سيارتك بمظهر جيد؟

بصرف النظر عن المنتجات عالية التقنية كالسيراميك لحماية طلاء السيارات أو طبقة النانو الحامية للطلاء، يمكنك العناية بطلاء سيارتك بقليل من التنظيف المنتظم، فإذا كنت تغسل سيارتك بالطريقة التقليدية مستخدما الدلو والإسفنج، ابدأ بغسل السيارة من أعلى لأسفل، إذا أن أغلب تراب الطرقات سيكون عالقا في الجزء السفلي من السيارة قرب أقواس العجلة والعتبات، ومن المؤكد أنك لن ترغب بخدش طلاء سيارتك بغسلها من الأسفل إلى الأعلى.

بمجرد أن يجف طلاء سيارتك، قم بتلميعه وتشميعه جيدا، الأمر الذي سيتطلب بعض الجهد الإضافي، لكن من شأنه أن يطيل عمر طلائك، ومن الجدير بالذكر أنه لا يلزم استخدام الشمع في كل مرة تغسل فيها سيارتك، فمرة واحدة شهريا ستكون كافية، إذ يجعل هذا سيارتك رائعة المظهر ويمنحك أيضا فرصة لإجراء فحص شامل لها لكشف أي أعطال محتملة قد تختبئ خلف الأوساخ.

إن كنت ترغب حقا بتنظيف عميق، فاحرص على خدمة سيارتك بشكل احترافي بين الحين والآخر للحفاظ على مظهرها بأفضل حالة على الإطلاق، وإن كنت مهتما بمزيد من الطرق عالية التقنية لحماية طلاء سيارتك، فتواصل مع فريق مركز الفطيم فاست فيت الذي سيسعده إعلامك بكل ما تود بمعرفته عن حماية طلاء السيارات بالسيراميك وتقنية النانو لحماية طلاء السيارات.