Contact

Close
Contact
Ahmad Daham - Redbull Drift

مقابلة مع أحمد دحام – بطل سباقات الدرفت

كان أحمد دحام مفتونا بالسيارات منذ سن الرابعة عشر، نما هذا الهوس عنده بسرعة ليصبح مهنة يحترفها بفضل موهبته الطبيعية وتصميمه المطلق، فمن اللحظة الأولى التي جلس فيها خلف مقود سيارته الأولى، تويوتا كورولا بلونها الأحمر الزاهي، أحس احمد بانجذاب كبير لكل ما يتعلق بالسيارات، وفي غضون عامين، كان أحمد يتسابق على المضامير المحلية، وحينما بلغ الثامنة عشرة من عمره حصل على المركز الأول في بطولة اختبار السرعة الجامعية للطلاب.

لا يقتصر الأمر على ذلك، إذ أن أحمد شخص غير عادي في جمعية السباقات، فهو على علم بكثير مما يجري داخل المحرك كما يعرف كثيرا عن الدوران في المضمار، إضافة لكون قدرته على ضبط وحدات التحكم الإلكترونية لتعمل بشكل أسرع، تمنحه فهما فريدا للسيارات التي يتسابق بها، وتعتبر أيضا ميزة تساعده على البقاء على المسار الصحيح.

لم يكن أحمد في يومٍ متسابقا تقليديا أبدا، ففي عام 2011 اكتشف الدرفت، كما اكتشف أنه يتحرك جانبيا بشكل أفضل من التحرك في خط مستقيم، وعندما انطلقت حلبة ريد بل كار بارك درفت، فاز في جميع سباقات الدرفت، واستمر في تمثيل الأردن في المرحلة الأخيرة من فعالية ريد بل الشهيرة في لبنان.

إذن ما الذي يدفع أحمد للتوجه للقيادة الجانبية؟ نحرص في الفطيم فاست فت دائما على التحدث إلى أولئك الذين يقاسموننا اهتمامنا بالسيارات ويحبوها بقدر ما نفعل، إذ لا يقتصر عمل الفنيين لدينا على سيارات العملاء فحسب، بل أنهم أيضا يعشقون رياضة سباق السيارات أيضا، لذلك لم نتردد بالتحدث مع احمد عندما أتيحت لنا الفرصة.

كيف بدأت بممارسة الدرفت؟

بدأنا بسؤاله عن مصدر إلهامه، واتضح لنا أن أصل شغفه هذا يأتي من عائلته، "نظرا لكوني انحدر من عائلة تحب رياضة سباق السيارات، فقد عرفني أخي الأكبر على سباقات الأوتوكروس عام 2003 والتي تطورت بعد ذلك لسباقات درفت عام 2011 عندما عُرضت للمرة الأولى في المنطقة.

إذن، ما الذي يجعل السيارة ملائمة لممارسة الدرفت؟

وفقا لأحمد، يتعلق الأمر بالقوة وإعدادات الدفع الخلفي المهمة للغاية، "إن أي سيارة ذات دفع خلفي تعتبر مناسبة للدرفت، ولكن كلما زادت قدرتها الحصانية وزاد حجم الزاوية لديك، كلما كان ذلك أفضل، طبعا بالإضافة لفرملة اليد الهيدروليكية"

هل يمكن أن تقدم لنا نصائح لمنع تضرر السيارة عند ممارسة الدرفت؟

من المؤكد أن دفع السيارة للدوران بشكل جانبي سيشكل ضغطا هائلا على كل جانب من جوانب السيارة، بدءا بالهيكل المعدني ونحو الأعلى، وهنا يوجهنا أحمد للاتجاه الصحيح، "بالطبع، ينبغي أن تملك سيارة بحالة جيدة لأن الدرفت يؤثر سلبا عليها، فضلا عن أهمية تزويدها بإطارات جيدة في كل الأوقات، إضافة لذلك فالتدريب من شأنه أن يحسن من الأداء، فكلما زادت الممارسة، قلت احتمالية اصطدام السيارة أو تضررها".

وماذا عن نصائح الأمان عند ممارسة الدرفت؟

وأخيرا، لم ننسى بالطبع سؤال أحد أفضل الأشخاص في هذا المجال عن كيفية ممارسة الدرفت بأمان، إذ أن رياضة سباقات السيارات المتنامية هذه أصبحت تجذب عددا متزايدا من المشاركين، خاصة هنا في الإمارات العربية المتحدة ومن المهم أن يتساءل الجديدون على هذا النوع من السباقات عن الطريقة المثلى لممارسة الدرفت بأمان " أفضل نصيحة هي ألا تقوم بذلك مطلقا على الطرق العامة، مارس هذه الرياضة دائما في بيئة آمنة وهي مضمار السباق، واحرص على ارتداء خوذة وتثبيت حزام الأمان أثناء القيادة".

يمكنك دائما الاتصال وحجز موعد لدى الفطيم فاست فت لفحص سيارتك والحصول على مشورة الخبراء بشأن السلامة.

حقق أحمد رقما قياسيا في موسوعة جينيس للأرقام القياسية لأطول درفت ثنائي، إلا أنه يضع نصب عينيه أهدافا أكبر من أي وقت مضى، ولا يزال يخصص وقتا للتحدث مع معجبيه حول جميع جوانب رياضة سباق السيارات من تقنيات الدرفت وحتى ضبط المحركات. احرص على متابعة أحمد دحام الذي سيبهرك بقيادته الجانبية على الحلبة في كل وقت.