Contact

Close
Contact
How often should you change your car tyres

متى يتوجب عليك تغيير إطارات سيارتك؟

يعرف كل سائق سيارة أنه يجب استبدال إطارات السيارة بمجرد تآكلها، ولكن هل توجد أسباب أخرى تدفعك للتفكير في استبدالها؟ إليك دليلا سريعا لتحرص على سلامتك على الطرقات.

عامل العمر مهم

لا يدرك معظم الناس أن عمر إطارات السيارات محدود، إذ يُجمع المصنعون على ضرورة استبدال الإطارات كل ثماني إلى عشر سنوات بغض النظر عن شكل خطوط المداس التي قد لا تزال مرئية على سطح العجلات. إذ سيبدأ المطاط بالتدهور حتى وإن كان يبدو بحالة معقولة، ربما يكون هناك تشقق غير مرئي على السطح قد يؤدي لانفجار العجلة. فبغض النظر عن الفترة التي استخدمت فيها سيارتك، من الحكمة التفكير في استبدال إطاراتها للتأكد من سلامتك.

الثقوب

في حال حدوث ثقب على السطح الخارجي لمداس الإطار، فمن السهل نسبيا أن يقوم مركز إصلاح الإطارات بصيانته لك، ومع ذلك إن كان الثقب قريبا من حافة الإطار أو على الجدار الجانبي، فقد لا يكون قابلا للإصلاح وستحتاج لإطار جديد. أما في حالة تقطع الإطار بسبب الاصطدام بحجر الرصيف مثلا، عندها ستحتاج حتما لاستبداله إذ لا يمكن إصلاح الانقسامات أو التقطع.

الحد القانوني

قدمت هيئة الإمارات للمواصفات والمقاييس Esma في عام 2012 مجموعة من القوانين المتعلقة بحالة الإطار، بما في ذلك قدرته على تحمل درجات حرارة الطرق المرتفعة في دولة الإمارات، والتي قد تصل لـ 50 درجة مئوية مقارنة بالبلدان الأخرى التي تصل فيها الحرارة لـ 30 درجة مئوية فقط، إضافة إلى وضع حد أدنى من عمق تآكل المداس، إذ يبلغ حد تآكل المداس للسيارات بـ 1.6 ملم، أما للمركبات الكبير بـ 2.4 ملم.

في حال لم تكن متأكدا مما إذا كنت بحاجة لاستبدال إطارات سيارتك لأنها أقل من الحد المسموح به، القِ نظرة على خطوط المداس وسترى أشرطة أفقية متداخلة أسفل الخطوط العادية. تم ضبط مؤشرات التآكل هذه على أدنى مستوى تآكل، فإن كان مداس إطارك متساويا مع هذه الأشرطة فإنك قريب جدا من الحد القانوني، وحتى إذا كان أعلى قليلا من شريط الحد هذا، قد تجد في بعض الظروف أنك لا تتمتع بنفس المستوى من الثبات والاستقرار، وقد تحتاج إلى تعديل أسلوب قيادتك وفقا لذلك، خاصة على الطرقات المبتلة.

الشقوق والانقسامات

تعد الشقوق، خاصة على الجدار الجانبي من الإطار، علامة لا ينبغي صرف النظر عنها عندما يتعلق الأمر باستبدال الإطارات. قد لا يكون الإطار قديما في بعض الأحيان لكن درجة الحرارة المرتفعة ستودي بالمطاط للتدهور بشكل أسرع. كما أنه من الممكن أن يكون شراء الإطارات الرخيصة المخزنة بشكل سيء سببا في تلف المطاط في وقت قصير جدا (إذ لا ينبغي تخزين الإطارات فوق بعضها البعض) ومن ذلك يمكنك استنتاج أن أي ضرر يلحق بالإطار يضعف من سلامته تماما كما هو الحال مع القيادة بإطارات ذات ضغط هواء منخفض، حتى لو لفترة قصيرة من الزمن.

قم بإجراء فحوصات أسبوعية

يجب أن تقوم كل أسبوع بفحص سيارتك جيدا، وهذا الأمر يشمل فحص الإطارات بالطبع. إن لم تكن متأكدا مما إذا كانت إطاراتك بحاجة لاستبدال، فإن أفضل ما قد تقوم به هو الاتصال بأقرب فرع لشركة الفطيم فاست فت. حيث سيسعد خبراء الإطارات لدينا بإجراء فحص لك، وإعلامك إذا ما كانت إطاراتك آمنة أو أن الوقت قد حان لاستبدالها، كما سيقومون أيضا باقتراح أفضل ماركة إطارات لسيارتك، والإجابة على أي أسئلة لديك حول صيانة الإطارات. لمزيد من المعلومات، تواصل معنا اليوم.