Contact

Close
Contact
How Often to Change Car Tyres

ما هو عدد المرات التي يجب أن تغير فيها إطارات سيارتك؟

الإطارات هي الجزء الذي يتحمل أصعب عمل في سيارتك. فهي القطع الوحيدة الذي تلامس الطريق، فضلا عن كونها تتحمل وزن المركبة بالكامل، إلى جانب وزن الركاب وأي شيء موجود في صندوقك الخلفي.

تعتبر أسطح الطرقات غير مناسبة بشكل خاص لمركّبات المطاط. ففي الوقت الذي تقود سيارتك فوق مسار جديد على طريق سريع، يتسبب الاحتكاك الناجم عن ذلك بتآكل إطارات سيارتك ببطء مع كل دورة تقوم بها. يكون هذا الأمر أكثر وضوحا في حالة السيارات التي تقطع مسافات كبيرة كل عام. ومع ذلك، حتى سائقي السيارات الذين يستخدمون سياراتهم فقط للتجول ليسوا محصنين ضد آثار الإهلاك.

حتى لو كنت تقطع بضعة آلاف من الكيلومترات كل عام، فإن المركّبات المطاطية التي تتكون منها إطار سيارتك ستبدأ في التدهور بشكل طبيعي. يمكن أيضا أن تزداد سرعة هذا التدهور من خلال التعرض للعوامل الجوية وبعض العوامل الخارجية، كالأشعة فوق البنفسجية والمطر، التي سيكون لها تأثير سلبي على مركّبات إطارات سيارتك. في النهاية، لن يمنع حتى ركن سيارتك ضمن المرأب من الحاجة إلى استبدال الإطارات التي تجاوزت تاريخ صلاحيتها. وعلى الرغم من عدم وجود حد قانوني لعمر مجموعة الإطارات، إلا أن هناك قواعد صارمة تتعلق بحالتها.

إذا كنت لا تمتلك أي فكرة عن عدد المرات التي يجب عليك فيها تغيير إطارات السيارة، إليك هذا الدليل الذي قمنا بوضعه خصيصاً لك.

القواعد

ينص القانون أن الحد القانوني لعمق مداس إطار السيارة هو 1.6 مم. إذا قل عمق المداس في إطاراتك عن هذه القيمة، فأنت لا تخاطر فقط بسلامتك وسلامة الركاب، بل تقود أيضا بشكل مخالف للقانون. وحتى إذا لم تكن الإطارات الخاصة بك قد تجاوزت الحد القانوني بشكل دقيق، يجب عليك تكييف قيادتك لتعويض انخفاض الجر ومسافة الكبح.

بالإضافة إلى ذلك، ستصبح سيارتك أقل كفاءة في استهلاك الوقود نتيجة الاضطرار إلى مقاومة ثباتها الضعيف على سطح الطريق. إذا أردنا التصرف بطريقة مثالية، يجب استبدال الإطارات عندما يقل عمق المداس عن 3 مم وقبل أن يقل عن 2 مم.

إذا كنت تشك في أن إطاراتك تقترب من نهاية عمرها الافتراضي، فإن أفضل طريقة للتحقق منها هي استخدام مقياس مداس الإطارات. هذه هي الطريقة الأسهل والأكثر دقة لتحديد وقت تغيير إطارات السيارة، وذلك إلى جانب الذهاب مركز إصلاح السيارات.

ومع كل ذلك، فإن الأمر لا يتعلق فقط بعمق المداس. إذ أن هناك أسباب أخرى تحدد الوقت الذي ستحتاج فيه إلى استبدال الإطارات.

الثقوب

قد تبدو لك الثقوب أمر واضح جداً، لكن الثقوب البطيئة قد تكون خادعة وتتركك تقود على إطارات لا ترقى إلى مستوى الأداء المطلوب. راقب ضغط الإطارات، وإذا بدأ في الانخفاض أسرع مما ينبغي، فقد يكون الوقت قد حان لاستبدال الإطار. وفي الوقت الذي يمكن فيه إصلاح بعض الثقوب، ستكون هذه الإطارات دائما أكثر عرضة لخطر التلف مقارنة مع تلك التي لم تتضرر أو لم يتم ثقبها.

العمر

في حين أن الكثير يعتمد في تحديد وقت تبديل الإطارات على المسافة المقطوعة بالأميال وعلى ظروف الطريق وعلى الطقس والسرعة أيضا، فمن الناحية النظرية يجب أن تدوم مجموعة الإطارات ما بين 20.000 و30.000 كيلومتر. ومع ذلك، حتى إذا كان استخدامك السنوي يمثل جزء بسيط فقط من هذا الرقم، فإن عمر إطارات سيارتك يمكن أن يؤثر أيضاً على أدائها.

إذا كنت تريد معرفة عمر إطارات سيارتك، فستجد أربعة أرقام على الجدار الجانبي لكل منها. يمثل الرقم الأول والثاني تاريخ أسبوع التصنيع، اما الرقمان الأخيران فيدلان على سنة الإصدار. على سبيل المثال، يشير الرقم 3215 أن الإطار تم تصنيعه في الأسبوع 32 (يوليو)، في عام 2015.

غالبا ما تحتاج الإطارات التي يبلغ عمرها خمس سنوات أو أكثر إلى الاستبدال. وإذا رأيت أي علامات واضحة على التدهور المرتبط بالعمر مثل التشقق، فعليك تبديل إطاراتك بغض النظر عن طابع التاريخ.

ما هو حجم إطارات سيارتي؟

تأتي الإطارات بأحجام مختلفة. ويمكنك معرفة حجم الإطارات التي تستخدمها سيارتك بسرعة من خلال النظر إلى جدارها الجانبي. حيث سترى سلسلة من الأرقام مفصولة بخط مائل وحرفين. على سبيل المثال، قد ترى 205/55/R16/91V بالترتيب، تمثل هذه الأرقام العرض بالميليمترات، والمقطع الجانبي أو الارتفاع (مرة أخرى، بالمليمترات)، ومقاس حافة العجلة (على سبيل المثال، 16 بوصة) وتقييم السرعة، مما يشير إلى السرعة القصوى للإطارات عند الحمولة الكاملة. لمعرفة المزيد، يمكنك زيارة صفحة الاطارات لدينا هنا.

استبدل إطارات السيارة بسرعة وسهولة

يمكن أن يكون استبدال إطار السيارة أمراً مزعجاً، وخاصة إذا تعرضت لثقب. كما قد تكون القيادة على إطار احتياطي صغير مرهقة، وخطيرة في بعض الحالات. بمجرد أن تقرر استبدال إطارات سيارتك التي حان وقت خروجها من الخدمة، احجز موعداً مع الفطيم أوتوسنترز. حتى إذا لم تكن واثقا مما إذا كنت بحاجة إلى إطارات جديدة، أو أنك تحتاج فقط إلى معرفة ما إذا كانت الإطارات الحالية الخاصة بك آمنة للاستخدام، قم بحجزك عبر موقعنا، وسنمنح إطاراتك فحصاً مجانيا لنعيد لك راحة بالك. أكثر من ذلك، سنقوم بإصلاح أي ثقوب صغيرة مجاناً.

اطلب إطاراتك البديلة عبر موقعنا الالكتروني ويمكننا إرسال شاحنتنا المتنقلة، الكاملة وبرفقة فني مدرب، ليقوم باستبدال الإطارات في الوقت والمكان المناسبين لك.