Contact

Close
Contact
3m_window_tinting

كيف يعمل تظليل النوافذ السيارات على خفض الحرارة؟

إن سبق لك القيادة عبر الصحراء، أو خرجت في سيارتك خلال صيف الإمارات، والذي تصل الحرارة فيه إلى 50 درجة مئوية، ستعرف حتما مدى الحرارة داخل مقصورة سيارتك، وعلى الرغم من ان تكييف الهواء هو أحد الحلول الممكنة لتلطيف الأجواء، إلا انه يؤثر سلبا على استهلاك الوقود، وبالتالي زيادة المصاريف. لذا يمكن اللجوء إلى تظليل نوافذ السيارة، تعد هذه الطريقة وسيلة مكملة بشكل ممتاز لعمل مكيف الهواء داخل سيارتك، وبالتالي ستساعدك على البقاء منتعشا حتى في أشد الأيام حرارة.

لكن قد يتبادر إلى ذهنك بعض التساؤلات عن كيفية عمل هذه "المعجزة الحديثة"؟ وما هو أفضل نوع من تظليل النوافذ؟

إليك بعض الإجابات.

الانعكاس الحراري

يعمل تظليل النوافذ بشكل أساسي على توفير حاجز بين أشعة الشمس والجزء الداخلي للسيارة، كما تصنع معظم طبقات تظليل السيارات من مادة البولي بروبيلين تريفتاليت، المكونة من بوليمير الراتنج الحراري، وبفضل كونه مستقر حراريا، فإن تظليل النوافذ يعكس الأشعة الحرارية التي تنقل الحرارة، وفي نفس الوقت فهو لا يحجب الضوء الذي توفره أشعة الشمس، لأن لون نافذة السيارة انتقائي طيفيا. عدا من عمله على تقليل تأثيرات الأشعة فوق البنفسجية (كأثرها في بهتان مفروشات السيارة والتسبب في أورام الميلانين المسرطنة).

قبل أن تعدل دولة الإمارات قوانين المرور والسير الاتحادية الخاصة بها للسماح بتظليل النوافذ بنسبة 50% أو أقل، كان يعتقد أن مظلات السيارات هي الخيار الأفضل، الأمر الذي تم نفيه لاحقا، حيث أظهرت الاختبارات أن المظلات الشمسية قللت الحرارة في قمرة القيادة وحدها، وبحوالي درجتين مئويتين فقط، أما عندما تم اختبار تظليل النوافذ المعياري، أثبت أنه يقلل الحرارة في جميع أنحاء السيارة بما يصل إلى 8 درجات مئوية.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن الاختبارات قد أجريت باستخدام تظليل ضعيف إلى حد ما، أما اليوم فهناك أنواع تظليل أخرى متاحة أكثر فعالية.

ما هي نسبة التظليل التي احتاجها؟

عند اختيار نسبة التظليل لنوافذ سيارتك يجدر بك التفكير في سبب حاجتك لها بشكل أساسي. حيث يعمل تظليل النوافذ بنسبة 50% على تقليل مستويات الضوء وخفض معدلات امتصاص الحرارة والأشعة فوق البنفسجية.

إذا كنت ترغب بمزيد من الخصوصية أثناء القيادة، وبتقليل نسبة الإضاءة داخل السيارة، فقد تكون نسبة 35% هي خيارك الأمثل، إذ ستوفر لك هذه النسبة مستوى أقل من الضوء، وانعكاس حرارة أكبر بكثير. أما مع نسبة 20% تزيد العتمة أكثر وقد تصعب الرؤية خاصة في المناطق ذات الاضاءة الضعيفة، لذا يتراوح خيار التظليل المفضل لدى معظم السائقين ضمن نسبة تتراوح بين 35% و50%.

ما هي أفضل المواد المستخدمة؟

تعتبر ظلال نوافذ 3M المصنوعة من السيراميك خيارا جيدا إذا كنت ترغب ان تكون سيارتك باردة قليلا، إذ أن تظليل السيراميك له حواف تقلل من الحرارة بنسبة 60%، ومع ذلك إن رغبت ببرودة أكبر في سيارتك فعليك باستخدام مواد تظليل النوافذ 3M الكربونية، والمعروفة بطبقة عاكسة للأشعة تحت الحمراء، فهي تحجب بشكل كبير الاشعة الناقلة للحرارة بنسبة تصل الى 91%، فضلا عن عدم وجود معادن مضافة الى طبقة التظليل، الامر الذي يمنع أي تداخل بين التظليل الكربوني وراديو السيارة او الهواتف المحمولة الخاصة بالركاب.

إن كان لديك أي استفسار حول تظليل النوافذ من نوع 3M، أو كنت ترغب بتغيير تظليل نوافذك سيارتك الحالي، تفضل بزيارة أحد مراكزخدمات فاست فت، وتحدث إلى فريقنا الودود الذي سيتمكن من الإجابة على اسئلتك، ومساعدتك في تحديد تظليل النوافذ الأفضل لرحلاتك.