Contact

Close
Contact
car battery replacment

دليل بطاريات السيارة – الأنواع والمقاسات

إذا كنت تشعر بتراجع أداء سيارتك وبطء إشعال محركها كلما أدرت مفتاحها، ستعرف حتما مدى أهمية بطارية السيارة. فإبقائها مشحونة وجاهزة دائما للعمل أمر مهم جدا، إذ لن تتمكن من الذهاب لأي مكان دون بطارية جيدة، لكن ما نوع وحجم البطارية التي تحتاجها؟

ماذا تفعل البطارية؟

بطارية السيارة هي قلب مركبتك، فهي التي تزود المشغّل بالتيار الكهربائي الذي بدوره يقوم بتدوير المحرك لتشغيله، فضلا عن أنها تعمل على تشغيل جميع المكونات الكهربائية في سيارتك، من الأضواء والنوافذ والمقاعد المدفأة وحتى مركز المعلومات والترفيه الموجود في السيارة وأجهزة الكومبيوتر أيضا، ومع كثافة مسؤوليات بطارية سيارتك حتى عند إيقاف تشغيل السيارة، من الضروري أن تتضمن قائمة خطوات صيانة سيارتك المنتظمة التحقق من كون البطارية في حالة جيدة، فإذا احتجت لاستبدالها، سيتوجب عليك معرفة حجم البطارية التي تحتاجها وما هو أفضل نوع لسيارتك، إذ ليست كل البطاريات متشابهة مما يعني أن تحرص على مراعاة عدة عوامل إلى جانب حجمها بما في ذلك موقع ونوع المحطات وعدد الخلايا التي تحتوي عليها البطارية والجهد الذي تنتجه إضافة لأمبير التدوير البارد(CCA)، إضافة لذلك ينبغي أن تعرف تصنيف الأمبير/الساعة الذي تحتاجه سيارتك، وهو مقدار الأمبيرات التي يمكن أن توفرها البطارية في ساعة واحدة، والتي تحدد كمية الطاقة التي يمكن تخزينها وتقديمها عند الطلب. مع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنه لا تستخدم جميع الشركات نفس النظام مما يجعل الأمور مربكة بعض الشيء.

أحجام البطاريات

لا يقتصر حجم البطارية بالضرورة على أبعادها، بل يؤخذ بالحسبان أيضا موضع الأطراف والنوع الموصى به لسيارتك، ويشار للأحجام بأحرف وأرقام محددة بناء على نوع المحرك وصنعه وطرازه. عادة ما يتم ترقيم البطاريات الطرفية الجانبية على أنها 70,74,75,78، وتستخدم بطاريات العمود المحطة الطرفية العلوية في بعض السيارات الاوروبية مثل بي إم دابليو ومرسيدس، والتي يشار لها عادة باسم بطاريات النمط الدولي وهي مرقمة بالأرقام 41,,42,47,48,49.

أما النوع الأكثر شيوعا من حجم البطارية هو البطارية القياسية العلوية، التي تستخدم على نطاق واسع في السيارات اليابانية والأوروبية والأمريكية، وتأتي بأرقام حجم المجموعة وهي 24,24F,25,34,35,51,51R,52,58,58r,59,65.

أنواع بطاريات السيارات

تختلف أنواع بطاريات السيارات فيما بينها، إلا أن النوع الأكثر شيوعا الذي ستجده في السيارات هو البطاريات ذات الخلايا الرطبة أو البطاريات السائلة، وهي واحدة من أقدم تصاميم البطاريات تتكون من ألواح رصاص توضع في محلول من إلكتروليت يتكون من حمض وماء مقطر، تمتاز بكونها بسيطة ورخيصة وسهلة الاستبدال، لكنها تحتاج لصيانة دورية، فإذا جفت هذه البطاريات أو تسربت، ستؤدي لحدوث مشاكل عديدة. يمكنك الاستعاضة عنها ببطارية خلية جافة، تحتوي سائلا كنظيرتها السابقة باستثناء كونها مغلقة بحيث لا تتسرب أو تنسكب، كما انها لا تحتاج للصيانة لكن ثمنها أغلى من بطاريات الخلايا الرطبة التقليدية.

هنالك أيضا أنواع أكثر غرابة للبطاريات، كبطارية الحصيرة الزجاجية الماصة AGM التي تستخدم الألياف الزجاجية بين الألواح لامتصاص الأحماض، وبطاريات الرصاص الحمضية الهلامية المعروفة أيضا باسم بطاريات الرصاص الحمضية المختومة، تستخدم هذه البطاريات مركبات مختلفة لتعليق الحمض في شكل هلام أو الياف زجاجية مما يمنعها من التسرب أو الانسكاب، ومن الجدير بالذكر أنها باهظة الثمن لكنها تعيش لفترة أطول.

كم تدوم البطارية؟

يبلغ متوسط عمر البطارية حوالي ثلاث سنوات، لكن هذا الرقم قابل للتأثر بمجموعة من العوامل وخاصة درجات الحرارة، فكلما زادت سخونة درجة الحرارة المحيطة، زادت سرعة تبخير الإلكتروليتات في البطارية للماء في البطاريات بتصميم خلية رطبة، لذلك، إذا أضاء ضوء بطاريتك لا تتجاهله أبدا.

يمكن لفنيي الفطيم فاست فت إجراء فحوصات لبطارية السيارة بسرعة وسهولة، حيث سيحرصون على التأكد من أن جهد البطارية في سيارتك في المستوى الصحيح وأنه في حالة ممتازة، وإذا ما كان التآكل واضحا عليها أو أنها لا تشحن بشكل صحيح أو تواجه صعوبة في تشغيلها، سيقومون باستبدال بطارية سيارتك. إن البطارية هي قلب سيارتك النابض، ضع ثقتك في قدرة الفطيم فاست فت على العناية به كي تحافظ على أداء سيارتك الممتاز.