Contact

Close
Contact
Can you upgrade your RIM Size

هل يمكنك ترقية مقاس جنوط إطارات سيارتكRIM?

عندما تشتري سيارة جديدة، فإن إطاراتها تأتي مزودة بجنوط مصممة خصيصا لتلائمها، ولكن إن كنت ترغب في تغيير مظهر سيارتك قد تتساءل ما إذا كان بإمكانك ترقية حجم جنوط العجلات. للإجابة على هذا السؤال نقدم لك فيما يلي بعض النقاط التي يجب مراعاتها قبل البدء في تبديل الإطارات القديمة بمجموعة فولاذية جديدة ولامعة.

تغيير مقاس الجنوط قد يعني تغيير عداد السرعة

قد لا يتبادر إلى ذهنك هذا الأمر عند شراء جنوط اطارات أكبر أو أصغر لسيارتك. لكن عدا عن تغيير كل إعدادات التعليق، فإنك ستحتاج أيضا إلى إعادة معايرة عداد السرعة.

يتم معايرة عداد السرعة لسيارتك ليتناسب مع مقاس العجلات المثبتة في المصنع، وذلك للتأكد من أنها تعطي قراءة دقيقة لسرعة السيارة بناء على عدد دورات العجلة، فإذا تغير عدد الدورات (بسبب تغير مقاس الجنوط) ولم يتم تغيير عداد السرعة، ستحصل على قراءات غير دقيقة من أجهزة الاستشعار، الأمر الذي قد يؤدي بدوره لحصولك على مخالفة سرعة، حتى لو كان عدادك يشير لسيرك بالسرعة القانونية.

ماذا عن تغيير جنوط الإطارات الخلفية أو الأمامية فقط؟

من المحتمل أن يشدك وضع جنوط أكبر للعجلات الخلفية لتغيير شكل سيارتك مع ترك الأمامية دون تغيير، لكن ذلك سيؤثر سلبا على هندسة السيارة وعلى أدائها في المناورة والتوجيه والفرملة أيضا. تأتي بعض السيارات من الشركة المصنعة بأحجام مختلفة من الجنوط الأمامية والخلفية، إلا أن هذه السيارات تكون مصممة خصيصا لمراعاة هذا الاختلاف دون التأثير على أدائها. بينما سيشكل تغيير مجموعة واحدة فقط من جنوط إطارات السيارات، التي تأتي بحجم متساو في كلا مجموعتي العجلات الأمامية والخلفية، على توازن وأداء السيارة ما لم يتم الأمر بواسطة شخص محترف.

هل ستناسب الجنوط الجديدة السيارة؟

قد تؤدي ترقية جنوط إطارات سيارتك لمقاس أكبر إلى منح سيارتك أداء أفضل على الطريق، ولكن قبل توجهك لشراء هذه الجنوط المعدنية اللامعة ذات الثمن الباهظ، من الحكمة أن تتحقق أكثر من مرة من كونها مناسبة بالفعل، وأنها لن تلامس أقواس العجلات.

تذكر أيضا أن العجلات تتوسع عادة عندما تكون ساخنة، لذلك حتى وإن كانت هذه الجنوط مناسبة تماما عند تركيبها في المرآب، فإن قليلا من السير على الطريق المفتوح سيؤدي لتضخم الإطارات وستلاحظ أيضا رائحة مطاط محترق من الخلف.

تكلفة تغيير جنوط إطاراتك

في حين أن تغييرا بسيطا بمقدار بوصة واحدة فقط (سواء كان أكبر أو أصغر)، لن يكون له تأثير كبير على الأداء العام للسيارة أو على مناورتها، فإن أي تغيير في أبعاد حافة جنط العجلة سيكون له تأثير حتمي على أداء السيارة.

إن كنت تبحث عن جنوط أكبر فهذا يعني إطارات أكبر (وربما ستكون خياراتك أقل إن كانت المساحة في أقواس العجلات ضيقة)، مما يعني فاتورة أكبر عند شراء إطارات جديدة، وتذكر أنه بالنسبة للعديد من السيارات ستحتاج لاحتساب قطع الغيار أيضا، فإذا رغبت بتغيير مقاس جنوط الإطارات، يجب أن يكون الجنط الاحتياطي بنفس المقاس أيضا.

كما أن الجنوط الأكبر تعني استهلاكا أكبر للوقود، وربما "ضوضاء" أكبر في المقصورة بسبب زيادة مساحة احتكاك الإطار على الإسفلت، كما أن خياراتك ستتحدد أكثر عندما يتعلق الأمر باختيار إطارات جديدة تناسب جنوط إطاراتك الأكبر أو الأصغر.

يرجع السبب الرئيسي في رغبة البعض باستبدال جنوط إطارات سياراتهم إلى عامل الشكل أكثر من تحسين الأداء، ولكن نظرا لأن الهندسة الصحيحة للسيارة ضرورية لسلامتها، فلا بد من تدخل الخبراء في هذا الأمر.

يمكن للفنيين الخبراء في الفطيم فاست فت التحدث معك فيما يتعلق بعملية شراء وتركيب الجنوط الجديدة، فإذا كنت تحرص على أن تكون سيارتك جميلة الشكل وتقوم بأفضل أداء على حد سواء، تواصل معنا اليوم.