Contact

Close
Contact
Back to school – check your car

افحص سيارتك مع عودة المدارس

تعتبر سلامة ركاب سيارتك من الأطفال إحدى أهم المسؤوليات التي تتحملها بصفتك سائقا، إذ تشير إحصائيات سلامة الطرق في الإمارات العربية المتحدة إلى أن حوادث المرور هي السبب الرئيسي في وفاة 62% من الرضع في دولة الإمارات. مع العلم أن 2% فقط من هؤلاء الرضع تم تثبيتهم بشكل صحيح في مقاعد آمنة للأطفال.

على الرغم من توفر العديد من الأنواع المختلفة لمقاعد سلامة الأطفال في الإمارات، يبدو أن العديد من الآباء غير مدركين للقوانين المتعلقة بأمان الأطفال في السيارات. لمساعدتك على ضمان سلامة طفلك ومراعاة حدود القانون على حد سواء، نقدم لك دليلنا للحفاظ على سلامة الركاب الصغار قدر الإمكان أثناء إيصالهم إلى مدارسهم.

فئات مقاعد السلامة

قد يبدو معرفة فئة مقاعد السلامة التي تنطبق على طفلك أمرا صعبا قليلا، لذلك يمكنك إلقاء نظرة سريعة على ما تحتاج معرفته.

  • الأطفال من عمر 0 إلى 18 شهرا مع وزن يصل إلى 10 كجم، يحتاج طفلك إلى مقعد سلامة من فئة الصفر.
  • الأطفال من عمر 0 إلى 18 شهرا لكن بوزن يصل إلى 13 كجم، يحتاج طفلك إلى مقعد سلامة من فئة الصفر+.
  • الأطفال من عمر 9 أشهر إلى 4 سنوات بوزن يتراوح بين 9 كجم و18 كجم، يحتاج طفلك لمقعد سلامة من الفئة الأولى.
  • الأطفال من عمر 3 أشهر إلى 6 سنوات بوزن ما بين 15 كجم و25 كجم، يحتاج طفلك لمقعد سلامة من الفئة الثانية.
  • الأطفال من عمر 6 أشهر إلى 12 سنوات بوزن يتراوح بين 22 كجم و36 كجم، يحتاج طفلك لمقعد سلامة من الفئة الثالثة.
  • تأتي كل من الفئات الأولى والثانية والثالثة من مقاعد الأمان مواجهة للأمام، ومنذ عام 2019 تم تغريم ما يقارب 5000 سائق إلى ما يصل ل 400 درهم إماراتي بسبب سماحهم للأطفال بالجلوس في مقعد الراكب الأمامي دون مراعاة الضوابط المناسبة، إذ وفقا لقواعد المرور الإماراتية، لا يُسمح للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 10 سنوات، أو الذين يقل ارتفاعهم عن 145 سم بالجلوس في المقعد الأمامي للمركبة.

    سلامة مقعد السيارة

    اعتبارا من 1 يوليو 2017، أصبح على جميع مقاعد سلامة الأطفال أن تمر باختبار صارم لمحاكاة التصادم، وأن تحمل الملصقات المناسبة التي تشير إلى فئة المقعد والعمر والوزن المناسبين لأي راكب، إضافة إلى أنه سيتولى أي متجر إصلاح السيارات يتمتع بسمعة طيبة تزويدك بجميع المعلومات التي تحتاجها لاتخاذ القرار الصحيح.

    أحزمة الأمان

    كشفت الأرقام الصادرة عن هيئة الطرق في الإمارات أنه بالنسبة للسائقين وركاب المقاعد الأمامية، فإن تثبيت حزام الأمان قد يقلل من خطر الوفاة والإصابات الخطيرة بنسبة تتراوح بين 40% و65%، كما كشفت ذات الأرقام عن ارتفاع هذا الرقم عنما يأتي الأمر للأطفال بنسبة تصل إلى 80%.

    فحوصات السلامة العامة

    من الواجب إجراء فحوصات السلامة اليومية بشكل دوري، ولكن إن كنت تُقّل أثمن وأغلى ما لديك إلى المدرسة كل يوم، فإنك حتما بحاجة للتأكد من إجراء هذه الفحوصات بدقة متناهية في كل مرة، والتحقق مما يلي:

    ضغط الإطارات – لمنع خطر حدوث أي انفجار أو ثقب.

    أقفال حماية لأطفال – إذا لم تكن سيارتك مزودة بهذه الأقفال، فمن الأفضل الاستفسار عن إمكانية تثبيتها عند أي مرآب سيارات متخصص، لمنع الأطفال من فتح الأبواب عن طريق الخطأ أثناء تحرك السيارة.

    مساند الرأس – إذا كان ركابك من الأطفال الأكبر سنا، فتأكد من ضبط مساند الرأس لمنع الإصابات الناجمة عن أي اصطدام في حال حدوثه.

    العناصر الموجودة على رف الطرود – يمكن لأي اصطدام ولو كان بسيطا أن يجعل الأشياء تطاير عبر السيارة، لذلك، تأكد من ألا يضع أطفالك حقائبهم على رف الطرود الخلفي، واحرص على أن يكون خاليا من أي قطع قد تسبب إصابات خطيرة في الرأس إذا ما تطايرت.

    استفد من خبرة المحترفين

    في حال لم تكن متأكدا بأي شكل من الأشكال من الطريقة الصحيحة لتثبيت مقعد السلامة خاصتك، أو أيها أفضل لأطفالك، وما إذا كانت سيارتك آمنة للقيادة، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو اصطحابها إلى مركز خدمة اصلاح سيارات يتمتع بسمعة جيدة، إذ سيتمكن الموظفون المدربون بحرفية من تقديم أفضل النصائح لك حول كيفية ضمان سلامة وأمن أي راكب صغير السن قدر الإمكان.

    نوفر في الفطيم فاست فت خدماتنا لسائقي السيارات منذ عام 1955، إذ قمنا خلال هذه المدة بجمع الخبرة اللازمة لتقديم حلول مناسبة بأسعار منافسة، والتي تمتاز بالسرعة والكفاءة والفعالية أيضا، فإن كنت بحاجة لنصيحة بشأن مقعد سلامة الأطفال أو بشأن إصلاح لسيارتك، أو حتى بشأن صيانة مركبتك مهما كان نوعها، لا تتردد بالتوجه مباشرة إلى مركزنا المحلي.